منتدى المسيحيين العرب
رحلة الى محافظة بورسعيد Download
اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى وشات المسيحيين العرب
عليك التسجيل اذا احببت المساهمة ف المواضيع
وان احببت تدخل كـ يوزر لقراءة المواضيع فقط
فيمكنك هذا بكل سرور

,نورت منتدى المسيحيين العرب
منتدى المسيحيين العرب
رحلة الى محافظة بورسعيد Download
اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى وشات المسيحيين العرب
عليك التسجيل اذا احببت المساهمة ف المواضيع
وان احببت تدخل كـ يوزر لقراءة المواضيع فقط
فيمكنك هذا بكل سرور

,نورت منتدى المسيحيين العرب
منتدى المسيحيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المسيحيين العرب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 

 

 رحلة الى محافظة بورسعيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل جبران
المدير العام

المدير العام
عادل جبران


ذكر العذراء عدد المساهمات : 851
نقاط : 1875
تاريخ الميلاد : 16/09/1950
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
العمر : 74
الموقع : حضن الرب يسوع

رحلة الى محافظة بورسعيد Empty
مُساهمةموضوع: رحلة الى محافظة بورسعيد   رحلة الى محافظة بورسعيد 02010الأربعاء أكتوبر 20, 2010 7:15 pm

محافظة بورسعيد

جغرافية المحافظة

تقع محافظة بورسعيد فى الطرف الشمالى الشرقى لجمهورية مصر العربية وفى موقع متميز على رأس قناة السويس وساحل البحر المتوسط فهى تقع على تقاطع الطرق التاريخية بين الشرق والغرب ويحدها شمالا البحر المتوسط وجنوبا محافظة الإسماعيلية ومن الغرب محافظة دمياط ومن الشرق محافظة شمال سيناء . يعتبر النشاط السائد للسكان فى المحافظة هو أعمال الموانىء وتجارة الترانزيت وصيد الاسماك وتتميز المحافظة بالمناخ المعتدل طوال العام وتنقسم إداريا إلى ستة أحياء هى بور فؤاد ، الشرق ، العرب ، المناخ ، الضواحى ، الزهور . وبالمحافظة العديد من مناطق الجذب السياحى مثل متحف بورسعيد القومى و المتحف الحربى والساحل الغربى .

ومن مدينه بورسعيد وهى تسمى عندنا فى مصر جوهره بورسعيد فانا حبيت تتعرفوا عليها وتروا بعض من مناظرها فانا اعشق هذه المدينه الجميله الهادئه النظيفه

هى تقع على البحر الابيض المتوسط ويجرى فى وسطها قناه السويس وقناه السويس تفصل مدينه بورسعيد عن حى بورفؤاد وانا اسكن فى بورفؤاد وهى مدينه مصغره وجميله جدا وايضا لها شاطئها المطل على البحر الابيض المتوسط

اترككم مع الصور لتشاهدوها واتمنى ان تعجبكم



تاريخ بورسعيد

  1. بعد قيام مسيو دى لسبس بتشكيل لجنة هندسية دولية لدراسة تقرير المهندسان موجل و لينان بك كبيرا مهندسى الحكومة المصرية قامت اللجنة بزيارة منطقة برزخ السويس و بورسعيد و صدر تقريرهم في ديسمبر 1855 و أكدوا إمكانية شق القناة و أنه لا خوف من منسوب المياه لأن البحرين متساويين في المنسوب و أنه لا خوف من طمى النيل لأن بورسعيد شاطئها رملي .عقب صدور تقرير اللجنة الدولية أصدر الخديوي سعيد فرمان الامتياز الثانى و كان من بنوده (البند الثالث) أن حفر القناة من ميناء السويس إلى البحر المتوسط عند نقطة خليج الفرما.
  2. . في 25 ابريل عقدت اللجنة اجتماعا و اتخذت عدة قرارات من بينها إقامة فنار لإرشاد السفن القادمة لمدخل القناة و موقع الميناء و إنشاء ورش و آلات و جميع المنشآت اللازمة لإعداد تلك الورش للعمل و إنشاء كوبرى من بورسعيد إلى داخل البحر و يكون أيضا رصيف لرسو السفن عليه لتفرغ بضائعها .
  3. . في 22 نوفمبر1858 قام المجلس الأعلى لأعمال و أشغال قناة السويس (أثناء الاكتتاب في أسهم الشركة) توقع عقدين لتنفيذ المرحلة الأولى من الأعمال مع مسيو هاردون .
  4. . 21 ابريل1859 وصل مسيو دى لسبس لبورسعيد برفقة مسيو موجل بك المدير العام للأشغال و مسيو لاروش و هاردون و غيرهم من رؤساء المشروع و الوكلاء و مائة و خمسين من البحارة و السائقين و العمال و معهم ما يكفهم من الطعام و الشراب و وصلوا لبورسعيد عن طرق الجميل و كان بها قرية الجميل و بها صيادى الأسماك و تقع على بعد 9 كم من بورسعيد و اقتنع مسيو دى لسبس أن هذا المكان صالح لإنشاء بورسعيد.
  5. . استمرت أعمال بناء بورسعيد و قامت الشركة بتشجيع العمال المصريين على العمل و أقامت لهم العشش بمنطقة العرب و قامت بتعيين إماما للمسلمين بمسجد القرية .
  6. . قامت الشركة بالتركيز على جعل بورسعيد صالحة لرسو السفن فقامت بإنشاء الورش الميكانيكية مثل ( نجارة و حدادة و خراطة و سبك معادن و شدت مصنعا للطوب و حوضا للميناء و حفرت قناة داخلية صناعية تصل ما بين منشئات الميناء وبحيرة المنزلة لنقل مياه الشرب و مواد التموين بواسطة القوارب .
أعمال الردم




فى بداية الأشهر الأولى لإنشاء بورسعيد استخدمت غالبية الايدى العاملة في إعمال ردم أجزاء من بحيرة المنزلة حيث لم يكن يتجاوز عرض بورسعيد من 40 إلى 50 متر و قامت الكراكات بإزاحة كميات مهولة من الرمال من حوض الميناء استخدمت في أعمال الردم و امتدت المدينة للجنوب حيث حوض الترسانة عام 1862 حث توجد الورش التى بدء في استخدامها عام 1863 و أخذت المدينة شكلا مستطيلا تقرباً أما قرية العرب فكانت في أقصى غرب بورسعيد و كانت لا تتعدى عشر بورسعيد في البداية و اخذ شكلها شكلا بائساً فكانت عششا من البوص ثم استخدمت الألواح الخشبية بعد ذلك و قد فصل ما بين القرية و المدينة ارض فضاء مساحتها حوالى 500 متر و تقلصت تلك المساحة إلى 200 متر عام 1869 ثم تلاشت و انضمت القرية للمدينة وفى عام 1868 انتهت أعمال ردم أجزاء من بحيرة المنزلة غرب شارع الترسانة و بلغ الحجم الكلى لكميات الردم 628.300 مت مكعب و ساعدت على إكساب بورسعيد أراضى جديدة و تم بناء الورش عليها .




حواجز المياه و الأحواض الفنار




بعد بداية عمل ميناء بورسعيد أثناء حفر القناة واستقباله للمواد و المهمات اللازمة للحفر و بعد إقامة رصف اوجينى كان لابد من إنشاء حاجزان للأمواج عند مدخل القناة احدهم عند الشرق و الأخر في الغرب لحماة الميناء من العوامل الطبيعية و لجعل المياه هادئة داخل مجرى القناة و لمواجهة الرواسب و الرمال التى يدفعها التيار البحرى و التى قد تؤثر سلباً على منسوب عمق القناة و عرف الحاجز الشرقى باسم حجر سعيد و الغربى باسم رصيف دى لسبس و بدىء في إنشاؤه عام 1859 بدأً من شارع أوجينى و التقاؤه مع شارع فلسطين ( السلطان حسين أو شارع دى ليسبس حاليا ) و ينتهى في عمق المياه على عمق 10 أمتار و بلغ طوله 2500 متر و ارتفاعه 2 متر عن مستوى سطح الأرض أما الحاجز الشرقى فينتهى في المياه على عمق 8 أمتار و بدىء العمل فه عام 1866 و فرغ منه عام 1868 و بلغ طوله 1900 متر و ارتفاعه 1 متر و يتقابل كلا الحاجزين جزئيا عند مدخل الميناء و صنعت الأرصفة بالإضافة لجزيرة ميناء الصيد من الحجر الجيرى و اسند صنعه و نقله إلى إخوان داسو و تم صنعه بالإسكندرية بمحاجر المكس و زنة الحجر الواحد 20 طن و صنعوا 250000.00 (مائتين و خمسون ألف) مكعب من الصخور الصناعية و تصنع من خرسانة الدقشوم و الجير المائى لمنع تسرب الرمال و بدىء في غمرها في أغسطس عام 1865.
و في عام 1870 كان ببورسعيد 3 أحواض بالشاطىء الغربى للفناة هى حوض التجارة (خصص للمراكب المحلية و الرسو الصغير) و الترسانة ( خصص لأجهزة القناة ووجدت حوله ورش الشركة ) و حوض شريف ( و خصص لرسو السفن التجارية الضخمة الخاصة بالشركات الكيرى مثل اللويدز النمساوية و المساجيرى امبريال الفرنسية و الروسية للملاحة و مارفرسنيه من مرسيليا) .
تم صنع فنار مؤقت من الخشب عام 1859 على الساحل و كان يضىء لمسافة 10 اميال و بعد بناء رصيف دى لسبس بدىء في بناء الفنار الجديد بموقعه الحالى في مارس عام 1870 و بنى من الخرسانة و كان ذا لون رمادى أما الحاجز الشرقى فقد وضع به فانوس يضىء على مدى 20 ميل و كان يضىء بغاز الاستصباح




رحلة الى محافظة بورسعيد 15461552411946980406



هذه صوره من بعيد ويظهر فيها مياه قناه السويس




رحلة الى محافظة بورسعيد 912777189630160371
صوره لبورفؤاد من دلخل قناه السويس





رحلة الى محافظة بورسعيد 2048217392996394467




هذه تسمى المعديه ونستخدمها للتنقل من بورسعيد لبورفؤاد والعكس وتسير خلال قناه السويس



رحلة الى محافظة بورسعيد 2019978561934922051



هذا احد الميادين فى بورسعيد ويسمى ميدان المنشيه
يتبع




تابعوا باقى الصور



رحلة الى محافظة بورسعيد 1528498489773315184
هذه الصوره اخذت بالطائره لاحد الميادين ويسمى شارع طرح البحر




رحلة الى محافظة بورسعيد 7059979781477622403





هذابيت نزينه كاغلب مساكن بورسعيد احتفالا بشهر رمضان



رحلة الى محافظة بورسعيد 11825894792097669994



هذه صوره طيور النورس وهى مشهوره جدا فى بورسعيد وتتغذى على اسماك القناه ويحبها جدا اهل بورسعيد لانها مسالمه جدا وتصدر اصوات جميله



رحلة الى محافظة بورسعيد 11686388561131714344
هذا شاطئ بورسعيد ومياه الجميله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلة الى محافظة بورسعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحلة إلى محافظة الدقهلية عروس النيل
» رحلة الى شرم الشيخ
» رحلة إلى القدس
» رحلة فى الأناجيل الأربعة
» رحلة إلى أديرة الصعيد وجه قبلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المسيحيين العرب :: المنتديات العامة :: البوم صــــــــــــــور-
انتقل الى: