تحتفل اليوم كنيستنا القبطية " بعيد الرسل " ( 5 أبيب ) ويمثلهم القديسان " بطرس وبولس " ، اللذان استشهدا فى عهد الطاغية نيرون ( 67 م ) ، فى روما ، حيث تم صلب القديس بطرس منكس الرأس ، وتم قطع رأس القديس بولس ، شفاعة الجميع تكون معنا ، آمين .
+ ونتذكر أيضاً فى عيد الرسل ، خدمتهم النارية ( الحماسية ) ، المملوءة بالنجاح بسبب مواهب وثمار الروح القدس العامل فيهم ( غل 5 : 22 – 23 ) واستطاعوا – بنعمة الله – أن ينشروا الإيمان ، فى قارات العالم القديم ، فى زمن قياسى ، لا يتعدى الثلاثين عاماً ، بعد قيامة رب المجد ، رغم انهم كانوا حفنة قليلة ، مع الوضع فى الاعتبار صعوبة الخدمة ، فى عالم وثنى متمسك بوثنيته ، ونجاسته ، واضطهاده الشديد للكنيسة الأولى ، وبعد اضطهاد وظلم اليهود الشديد للمؤمنين الأوائل !! .
+ وكان الرب قد أختار الرسل " الأثنى عشر " ، وحدد لهم مبادئ التلمذة ، على أساس أن يكرزوا قائلين : " قد أقترب ملكوت السموات " ( مت 10 : 7 ) ، وأن يشفوا المرضى ، وأن يخدموا مجاناً ، ولا يحملوا مالاً وملابساً ، أى عدم أهتمام الخدام بالماديات .
+ وأعلن لهم أن الخدمة ليست مفروشة بالورود ، بل سيكونون كحملان وسط ذئاب ، لذلك يجب أن يتحلوا بالحكمة ، وسوف يدافع الرب يسوع عنهم ضد قساة القلوب .
+ وطلب أن تكون محبة الرب من كل القلب ، وأكثر من محبة الأهل والمال ، حتى تنجح الخدمة ، وتثمر ربحاً للنفوس .
+ وضرورة حمل " صليبه " بأستمرار ، وبفرح وشكر ، وسيتم تعويضهم جيداً فى السماء ( مت 10 ) .
+ كم أختار الرب سبعين شاباً ، للتكريس بعض الوقت وللإعداد للخدمة المُكرسة فيما بعد ( لو 10 ) .
+ وأكد لهم على أهمية قبول المخدومين للتوبة ، وان الذى يسمع منهم كأنه قد سمع من المسيح ذاته ، لأن الروح القدس هو المتكلم فيهم .
+ ولما نجحت خدمتهم ، أعلن لهم المخلص أن يفرحوا فعلاً ، لأن أسمائهم قد كُتبت فى سفر الحياة الأبدية ، وهو مشتهى كل آمال المؤمن الحقيقى ( لو 10 : 1- 20 ) .
+ وعندما تم ضربهم وجلدهم ، خرجوا فرحين ببركة الألم من أجل الإيمان والشهادة للمسيح ( أع 5 : 41 ) لأن له أجره العظيم فى عالم المجد ، لكل من اجتهد .
+ ويذكر الكتاب المقدس مدى فرح القديسين " بولس وسيلا " بالحبس ظلماً فى سجن فيلبى ، ولم يتأثرا بالزلزال ، بل ظلا يرنمان إلى أن جاء السجان ، وآمن بالمسيح بقدوتهما ( أع 16 : 23 34 ) .
+ وليتنا ( يا أخوتى / وأخواتى ) نتمثل بالرسل والتلاميذ ، ونتجند لخدمة الرب ، وخدمته بحب ، فنكون معه وهو معنا ، حسب وعوده الحقيقية ، بنيل السعادة المؤكدة