منتدى المسيحيين العرب
قراءات يوم الجمعة عيدالميلاد المجيد 7 يناير 2011م Download
اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى وشات المسيحيين العرب
عليك التسجيل اذا احببت المساهمة ف المواضيع
وان احببت تدخل كـ يوزر لقراءة المواضيع فقط
فيمكنك هذا بكل سرور

,نورت منتدى المسيحيين العرب
منتدى المسيحيين العرب
قراءات يوم الجمعة عيدالميلاد المجيد 7 يناير 2011م Download
اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى وشات المسيحيين العرب
عليك التسجيل اذا احببت المساهمة ف المواضيع
وان احببت تدخل كـ يوزر لقراءة المواضيع فقط
فيمكنك هذا بكل سرور

,نورت منتدى المسيحيين العرب
منتدى المسيحيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المسيحيين العرب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 

 

 قراءات يوم الجمعة عيدالميلاد المجيد 7 يناير 2011م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل جبران
المدير العام

المدير العام
عادل جبران


ذكر العذراء عدد المساهمات : 851
نقاط : 1875
تاريخ الميلاد : 16/09/1950
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
العمر : 74
الموقع : حضن الرب يسوع

قراءات يوم الجمعة عيدالميلاد المجيد 7 يناير 2011م Empty
مُساهمةموضوع: قراءات يوم الجمعة عيدالميلاد المجيد 7 يناير 2011م   قراءات يوم الجمعة عيدالميلاد المجيد 7 يناير 2011م 02010الجمعة يناير 07, 2011 2:27 pm

( يوم الجمعة )
عيد الميلاد المجيد
7 يناير 2011
29 كيهك 1727




عشــية





مزمور العشية




من مزامير أبينا داود النبي ( 71 : 8 )


ملوكُ ترسوسَ والجزائر يُقدِّمونَ لهُ هدايا، ملوكُ العرب وسبا يُقَرِّبونَ لهُ العطايا. هللويا.


إنجيل العشية




من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 3 : 23 ـ 38 )


ولمَّا ابتدأ يسوعُ أن يصير ابن ثلاثينَ سنةً، وكان يُظنُّ أنه ابن يوسُفَ بن هالي، بن مَتثاتَ بن لاوي بن مَلكِي بن يَنَّا بن يوسُفَ، بن متَّاثيا بن عاموصَ بن ناحومَ بن حَسلِي بن نجَّاي، بن مآث بن متَّاثيَا بن سميان، بن يوسيك، بن يهوذا، بن يوحنَّا بن ريسَا بن زرُبَّابلَ، بن شألتيئيل بن نيري، بن ملكي بن أدِّي بن قوصام بن ألمودام بن عير، بن يُوسي بن أليعازر بن يُوريمَ بن متثاتَ بن لاوي، بن شمعون بن يهوذا بن يوسف بن يونان بن ألياقيم، بن مليا بن مينان بن متَّاثَا بن ناثان بن داودَ، بن يَسَّى بن عوبيدَ
بن بوعـز بن سَلمُونَ بن نَحشـونَ، بن عمِّينـادابَ بن أرام بن حصـرونَ بن فارصَ بن يهوذا، بن يعقوبَ بن إسحقَ بن إبراهيمَ بن تارح بن ناحور، بن سروج بن رعو بن فالج بن عابر بن شالح، بن قينان بن أرفكشاد بن سام بن نوح بن لامك، بن متوشالح بن أخنوخَ بن ياردَ بن مهللئيل بن قينان، بن أنوشَ بن شيث بن آدم، ابن اللهِ.




( المجد للـه دائماً )


باكــر




مزمور باكر




من مزامير أبينا داود النبي ( 71 : 13 )


يعيشُ ويُعطَى لهُ من ذهب أرابيا. ويُصلُّونَ مِن أَجلِهِ كل حينٍ. ويُبارِكونه في كلِّ يوم. هللويا.

إنجيل باكر




من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 1 : 14 ـ 17 )


والكلمةُ صارَ جسداً وحلَّ بيننا، ورأينا مَجدَهُ، كمجدِ ابنٍ وحيدٍ لأبيه، مملوءاً نعمةً وحقّاً. يوحنَّا شَهدَ له ونادى قائِلاً: " هذا هو الذي قُلتُ عنهُ: إن الذي يأتي بعدي صارَ قُدَّامي لأنَّهُ كان قبلي ". لأنَّه من ملئِهِ نحن جميعاً أخذنَاُ ونعمةً عوضاً عن نعمةٍ. لأنَّ النَّاموس بموسى أُعطيَ، أمَّا النِّعمَةُ والحقُّ فَبيسوعَ المَسيح صارَا.




( والمجد للـه دائماً )


القــداس




البولس من رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين




( 1 : 1 ـ 2 : 1 ـ 4 )


بأنواع كثيرة وأشباه متنوعة كلَّم الله آباءنا بالأنبياء منذ البدء، وأمَّا في هذه الأيَّام الأخيرة كلَّمنا فى ابنه، الذى جعله وارثاً لكلِّ شيءٍ، وبه خَلَقَ العالَمين، الذي وهو بهاءُ مجده، ورَسْمُ أُقنومه، وحاملٌ الكل بكلمة قوته، وبه صنع تطهير خطايانا، جلس عن يمين العظمة في الأعالي، صائراً مختاراً أفضل من الملائكة بهذا المقدار كما أنه ورث اسماً ممتازاً أكثر منهم. لأنه لِمَنْ من الملائكة قال قطُّ: " أنت ابني وأنا اليوم وَلَدْتُكَ " ؟ وأيضاً: " أنا أكون له أباً وهو يكون لي ابناً " ؟ وأيضاً متى دخل البكر إلى العالم يقول: " ولتسجد له كل ملائكة الله ". وعن الملائكة يقول: " الصَّانع ملائكته أرواحاً وخُدَّامه لهيب نارٍ ". وأمَّا عن الابن فيقول أيضاً: " كرسيُّكَ يا الله إلى دهر الدُّهور. وقضيب الاستقامة هو قضيب مُلكِكَ. لأنك أحببت العدل وأبغضت الظُّلم. من أجل ذلك مَسحكَ الله إلهكَ بزيت الابتهاج أفضل من أصحابك ". و " أنت يا ربُّ منذُ ذلك البدء أسَّست الأرض، والسَّموات هى عمل يديك. هيَ تبيدُ وأنتَ تبقَى، وكلُّها كثوبٍ تَبلَى، وكرداءٍ تطويها فتتغيَّر. وأمَّا أنت فأنت، وسنوك لن تَفنَى ". ثُمَّ لمَن مِن الملائكة قال قطُّ:
" اجلس عن يميني حتَّى أضع أعداءَك موطئاً لقدميك " ؟ أليس جميعهم أرواحاً خادمةً مُرسَلةً للخدمةِ لأجل العتيدين أن يرثوا الخلاص!.
لذلك يجب أن نُصغي بالأكثر إلى ما سمعناه لئلاَّ نسقط، لأنه إن كانت الكلمة التى تكلَّم بها ملائكةٌ قد صارت ثابتةً، وكلُّ تعدٍّ ومعصيةٍ نال مجازاةً بحكم لائقٍ، فكيف نَخلُص نحنُ إنْ أهملنا خلاصاً عظيماً، قد ابتدأ الربُّ بالتَّكلُّم عنه، ثُمَّ تَثبَّتَ لنا مِن الذين سمِعُوا، شاهداً الله معهم بآياتٍ وعجائبَ وقوَّاتٍ متنوِّعةٍ ومواهب الرُّوح القدس، حسب إرادته.




( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )





الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الثانية




( 1 : 12 ـ 17 )


لذلك لا أملُّ أن أُذكِّركُم في كل حينٍ بهذه الأمور، ولو أنَّكم عالمينَ وثابتينَ في الحقِّ الحاضر. ولكنِّي أظن أنَّه واجب حقٍّ عليَّ أن أُذكِّركُم ـ ما دُمتُ مُقيماً في هذا المَسْكَنِ ـ أن أُنهِضَكُمْ بالتَّذكِرة، عالماً أنَّ مَسكني سينحل سريعاً، كما أعلمنا ربُّنا يسوع المسيح. وأنا أُسرع في كلِّ حينٍ لتتذكروا هذه الأمور مِن بعد خروجي. لأنَّنا لم نَتْبَعْ خُرافاتٍ فلسفيةٍ، إذ عرَّفناكُم بقوَّة ربِّنا يسوع المسيح وظهوره، بل قد كُنَّا مُعاينين عظمته. لأنَّه أخذ كرامةً ومجداً من الله الآب، وإذ أقبل عليه صوتٌ كهذا من المجد الأسنَى العظيم قائلاً: " هذا هو ابني وحبيبي الذي أنا به سُررتُ ".




( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،




وأمَّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد. )





الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار




( 13 : 26 ـ 32 )


أيُّها الرِّجالُ إخوتنا بني جنسِ إبراهيم والَّذين بينكُم يتَّقون اللهَ إليكُم أُرسِلَتْ كلِمةُ هذا الخلاصِ. لأنَّ السَّاكنينَ فى أُورُشَليمَ ورؤساءَهُم لَمْ يَعرِفُوا هذا، وأقوالُ الأنبياءِ التى تُقرأُ في كلّ سبتٍ تمَّمُوها إذ حَكَمُوا عليهِ. ولمَّا لَمْ يجِدوا فيه عِلَّةً للموتِ طَلبوا مِن بيلاطُسَ أنْ يَقتلهُ. ولمَّا أكمَلُوا كلَّ ما كُتِبَ عنهُ أنزَلوهُ عن الخشبةِ ووضعوهُ فى قبرٍ ولكِنَّ اللهَ أقامَهُ مِنَ الأمواتِ، وهذا ظهرَ أيَّاماً كثيرةً للَّذينَ صَعِدُوا مَعهُ مِنَ الجليلِ إلى أُورُشَليمَ. هؤلاء الَّذينَ هُمْ الآنَ شهودٌ لهُ عندَ كلِّ الشَّعبِ. ونحنُ نُبشِّرُكُم بالموعدِ الذى صارَ لآبائنا هذا قـد أكملهُ اللهُ لأبنائهم إذ أقامَ يسوعَ.




( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعئتَز وتَثبت، في بيعة اللـه المُقدَّسة. آمين. )


( يوم الجمعة )
عيد الميلاد المجيد
7 يناير 2011
29 كيهك 1727



السنكسار

اليوم التاسع والعشرون من شهر كيهك المبارك



عيد الميلاد المجيد.


في هذا اليوم من سنة 5501 للعالم بحساب كنيستنا المجيدة، نُعيِّد بميلاد ربنا يسوع المسيح المُتأنِّس بالجسد من العذراء البتول القديسة مريم. وذلك أن الإرادة الإلهية سبق فرسمت أن يُصدِر أوغسطس قيصر أمره بأن تُكتتـب كل المسـكونة. ولهذا السـبب قام يوسـف من الناصرة ومعه العذراء إلى بيت لحم ليُكتتبا هناك لأنَّهُ من سبط يهوذا ومن بيت داود. وبيت لحم هيَ قرية داود. وحدث أنَّهما لمَّا وصلا إلى هناك تمت أيامها فولدت ابنها البكر، ولفته ووضعته في مذود حيث لم يجدا موضعاً ينزلان به.
وكان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسة الليل على رعيتهم. فظهر لهم ملاك الرب وأشرق عليهم نور من السماء. وقال لهم الملاك: لا تخافوا فها أنا أُبشِّركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب. إنه وُلِدَ لكم اليوم في مدينة داود مُخلِّص هو المسيح الرب. وهذه لكم العلامة تجدون طفلاً مُقمَّطاً مُضْجَعَاً في مذود، وظهر بَغتَةً مع الملاك جمهور من الجند السماوي يُسبِّحون اللـه قائلين:
" المجد للـه في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة "
ولمَّا مضت عنهم الملائكة إلى السماء قال الرعاة بعضهم لبعض: لنذهب الآن إلى بيت لحم لننظر الكلام الذي أعلَمنا به الرب فجاءُوا مسرعين، ووجدوا الطفل ومريم ويوسف وسالومَى. وكان المكان مضيئاً بالنور. فعلِموا أن الكلام الذي بُشِّروا به هو حق. ثم سجدوا للطفل وعادوا وهم يسبِّحون اللـه ويمجدونه على كل ما سمعوه ورأوه. وكانوا يُبشِّرون بما عاينوا وسمعوا
ففي هذا اليوم كَمُلتْ نبوّات الأنبياء عن مولد الرب من بتول عذراء:
فقد قال إشعياء النبي: " ها العذراء تحبل وتلد ابناً وتدعو اسمه عمَّانوئيل" (2) ويقول حزقيال عن هذا السر العجيب: " فقال لي الرب هذا الباب يكون مُغلقاً لا يُفتح ولا يدخل منه إنسان لأن الرب إله إسرائيل دخل منه فيكون مُغلقاً "(3).
وعـن هـذا المولـود قال دانيال النبي: " كنت أرى في رؤى الليل وإذا مع سحب
السماء مثل ابن إنسان أتَى وجاء إلى القديم الأيام فقرَّبوه قُدَّامه. فأُعطيَ سلطانا ومجداً وملكوتاً لتتعبد له كل الشعوب والأُمم والألسنة، سلطانه سلطانٌ أبديٌّ ما لن يزولَ وملكوته ما لا ينقرض "
وقال إرمياء النبي: " ها أيام تأتي يقول الرب وأُقيم لداود غصن برٍٍّ فَيَملُك ملك وينجح ويُجري حقاً وعدلاً في الأرض، في أيامه يُخَلَّصُ يهوذا ويَسكُن إسرائيلُ آمناً. وهذا هو اسمه الذي يدعونه به الرب بِرَّنا " (2).
فيجب علينا الآن أن نتوجه بعقولنا نحو مذود بيت لحم، الذي كان ابن اللـه مُضْجَعاً فيه بالجسد وقت ولادته، متأملين بصمت وهدوء لائقين في سر تجسد الإله وولادته في مذود لأجل خلاصنا، عالمين أنَّهُ بهذا يُعلِّمنا احتقار العالم وكل أباطيله، ويحثناً على الاتِّضاع ومحبة القريب والسعي في خيره، وأن نعيش بالفضيلة والتقوى والآداب المسيحية، غير جاهلين مقدار الكرامة العظيمة التي صارت لنا بواسطة سر التجسد الإلهي. ولأننا قد حفظنا الصوم الذي انقضى. وقد أقبل علينا هذا العيد المجيد. فلنقابله بكل ما هو حسن وطاهر، وأن نمد أيدينا لمواساة الضعفاء وسد حاجة المساكين. وإيجاد الصُّلح والسَّلام بين إخواننا اقتداءً بسيدنا الذي بتجسده صنع سلاماً أبدياً. ضارعين إليه تعالى أن يتراءف علينا ويغفر لنا خطايانا ويُبارِك اجتماعاتنا ويحفظ لنا حياة السيد الأب المعظم الأنبا (.....) بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ويديم رياسته سنينَ كثيرة مُمَتَعاً بسلامة الكنيسة ونمو شعبه في الفضيلة. وأن يُعيد علينا أمثال هذا اليوم المُبارَك ونحن في مِلء نعمة الفادي الرب يسوع الذي تجسَّد لخلاصنا.



له المجد والكرامة إلى أبد الآبدين، ودهر الداهرين. آمين.






مزمور القداس




من مزامير أبينا داود النبي ( 2 : 5 ، 6 )


الرَّبُّ قالَ لي أنتَ ابني، وأنا اليومَ وَلَدتُكَ. سَلْنِي فأُعطيكَ الأُممَ ميراثَكَ. وسُلطانكَ إلى أقطارِ الأرضِ. هللويا.




إنجيل القداس




من إنجيل معلمنا متى البشير ( 2 : 1 ـ 12 )


ولمَّا وُلِدَ يسوعُ في بيتِ لحم اليهوديَّة، في أيَّام هيرودس الملك، إذا مجوسٌ من المشرق قد جاءوا إلى أورشليم قائلين: " أينَ هو المولودُ ملكُ اليهودِ؟ فإنَّنا رأينا نجمهُ في المَشرِق وأتينا لنسجد لهُ ". فلمَّا سمعَ هيرودس الملكُ اضطرب وجميعُ أورشليمَ معهُ. فجمع كلَّ رؤساءِ الكهنةِ وكتبةِ الشَّعبِ، وسألهم: " أينَ يولدُ المسيحُ؟ " فقالوا لهُ: " في بيتِ لحم اليهوديَّة. لأنَّهُ هكذا مكتوبٌ بالنَّبيِّ: وأنتِ يا بيت لحم، أرض يهوذا لستِ بصَغيرةٍ في ولايات يهوذا، لأنْ منكِ يخرجُ مدبِّرٌ يرعَى شعبي إسرائيلَ ".
حينئذٍ دعا هيرودس المجوس سرّاً، وتحقَّقَ منهم زمان النَّجم الذي ظهرَ. ثُمَّ أرسلهم إلى بيت لحم، قائلاً: " اذهبوا وابحثوا بالتَّدقيق عن الصَّبيِّ. وإذا وجدتموهُ فأخبروني، لكي آتي أنا أيضاً وأسجُدَ لهُ ". فلمَّا سمعوا من الملك ذهبوا. وإذا النَّجم الذي رأوه في المَشرِق يتقدَّمُهُم حتَّى جاءَ ووقفَ فوقُ، حيثُ كان الصَّبيُّ. فلمَّا رأوا النَّجم فرحوا فرَحاً عظيماً جدّاً. وأتوا إلى البيتِ، ورأوا الصَّبيَّ مع مريمَ أُمِّهِ. فخرُّوا وسجدوا لهُ. ثُمَّ فتحوا كنوزهم وقدَّموا لهُ هدايا: ذهباً ولباناً ومُرّاً. ثُمَّ إذ أوحيَ إليهم في حُلم أن لا يرجعوا إلى هيرودس، ذهبوا من طريقٍ أُخرَى إلى كورتِهِمْ.




( والمجد للـه دائماً )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءات يوم الجمعة عيدالميلاد المجيد 7 يناير 2011م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءات يوم الجمعة الموافق 14 يناير 2011م
» قراءات يوم الخميس الموافق 13 يناير 2011م
» قراءات يوم الجمعة الموافق 4 مارس 2011م
» قراءات يوم السبت الموافق 8 يناير 2011م
» قراءات يوم الأحد الموافق 9 يناير 2011م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المسيحيين العرب :: المنتديات الدينية :: قداسات-
انتقل الى: